المحتويات
لكن بعد العصر النبوي، انتقلت السلطة إلى الخلفاء الراشدين الذين كانوا من العلماء، فمارسوا السلطة بدون أن يتمتعوا بتفويض إلهي، فلم يحكموا باسم الإله ولا نيابة عنه، ولكنهم سعوا ليكونوا أقرب ما يمكن لروح التعليمات الإلهية، لتنفصل بعد ذلك العلاقة بين الأمير والفقيه، لكن هذا الأخير لم يغب عن الدولة وأجهزتها لما باشر القضاء والفتوى. وفي العصر الحديث بقي التشريعُ مستمداً من روح الشريعة ونصوصها، مع اختلاف مرجعيات ومشارب من يمارسون السلطةَ فيه تختلف مرجعياتهم ومشاربهم. 1- الانطلاق من مسلمة أن نصوص الشريعة بمنزلة النص الواحد، وأن كل المفاهيم الشرعية مرتبطة بمكونات هذا النص، وذلك في مواجهة منهج وثقافة الاجتزاء. فلا تزال الساحة تمور بالفتن، ولا تكاد تمر فترة دون أن يصدر قانون أو يتخذ إجراء ضد المسلمين أشخاصا حقيقيين أو اعتباريين، ودون أن نسمع بتصريحات تؤجج نيران العنصرية الدينية، فحتى الحملات الانتخابية وجدت في العنصر المسلم مادة انتخابية تستميل بالتحريض ضده أصوات الناخبين في البلدان الكبرى المُمَكَّنة في الأرض تروج لإشكالية الدين الإسلامي ومشكلة المسلمين.
وأشاد سعادة السفير بما تحققه مدينة شنغهاي من إنجازات عظيمة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية،مؤكدا أن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية دخلت مرحلة ذهبية ، وحققت نتائج مثمرة خاصة فيما يخص التجارة الثنائية والتعاون في مجال اللقاحات. التقى سعادة علي عبيد علي الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية الصين الشعبية ، عمدة شنغهاي قونغ تشنغ اليوم خلال حضوره منتدى بوجيانغ للابتكار، الذي يعقد هذا العام بمشاركة الإمارات بصفتها ضيف شرف المنتدى. 10- دعم المجتمعات المسلمة في الغرب تربويا وتعليميا وفقهيا بما يسمح لها ولأجيالها الصاعدة بفهم الإسلام في سماحته ووسطيته، ويجنبها مزالق التطرف والعنف والصدام مع مختلف مكونات المجتمع، ويدفعها إلى الانخراط في تنمية أوطانها بما يضمن التعايش للجميع وتصحيح صورة ديننا الحنيف وصورة أتباعه في الغرب.
المنتدى الدولي للاتصال الحكومي من فكرة طموحة إلى العالمية
9- إن السلم من أعلى مقاصد الشريعة الإسلامية لكونه ضامنا لحفظ كل المقاصد الضرورية وما يتفرع عنها من مراتب المصالح؛ وهو ما نطقت به نصوص الشرع وشهدت له التصرفات النبوية وسار عليه الصحابة رضوان الله عليهم ومن اقتفى أثرهم من السلف الصالح. ومن ثم فإن الإذعان لأولوية السلم على غيره من المصالح فريضة شرعية قبل أن تكون اعتبارا بالتجارب الإنسانية واستفادة من الحكمة البشرية. وتفاؤلا بالقدرة على تحويل كثير من توصيات واقتراحات الملتقى الأول “للمنتدى” إلى مبادرات عملية ومؤسسات فعلية؛ كإنشاء “مجلس حكماء المسلمين”، و”جائزة الإمام الحسن بن علي رضي الله عنه للسلم”، والمساعي المتعددة للمصالحة في أفريقيا بين المسلمين أنفسهم، وبينهم وبين إخوانهم المسيحيين، والدعوة إلى صيف بدون حروب في تورونتو (كندا)، وإصدار بيان ” ما هذه بطريق الجنة”، وتنظيم ندوات مع شركاء من أديان مختلفة في خدمة السلم، وإبداع مشاريع لإدماج الشباب في توصيل قيم السلم …وغيرها مما لا يتسع المقام لذكره، وقد يحجبه غبار الفتن ودخان موقدي الحرائق. وقد توصل الباحثون إلى أن الدولة الوطنية التي نشأ أغلبها بعد جلاء المستعمر عن ديار المسلمين في ظروف متباينة وبأشكال متعددة والتي يعتبر الإسلام دينا لأغلبيتها. توصلوا إلى كونها في الواقع الزماني والمكاني الراهن دولا شرعية بالمعنيين القانوني والديني، وإلى أنه لا يقدح في شرعيتها ما ورد من النصوص والممارسة التاريخية.
كما استنتجوا أن الشروط النظرية التي تشترط وحدة الأمة في كيان واحد وتحت سيادة واحدة تعتبر خارج السياق الزمني. فهذه النصوص كلها تثبت أن مسألة وحدة الدولة ووحدة الإمام لا يمكن أن تتحقق بحد السيف، بل إنها وإن كانت مثالا يطمح إليه في خدمة الدين والدنيا إلا أنها ينبغي أن تكون اختيارية لا قسرية، فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح في الشريعة، وفي ظل تغير الأوضاع والزمان والمكان والأحوال، فإن شرعية الدول الوطنية أمر لا شك فيه، والطاعة المفترضة للحاكم أو القانون أو النظام مطلوبة هنا كما هي مطلوبة هناك. نحن هنا نرى أن كل الدول المسلمة والتي أغلب سكانها مسلمون هي دولة مسلمة أو إسلامية، ولسنا في مقام تبرير مخالفة القوانين للشرع، ولسنا في وارد الحكم عليها، لأن الأمر يتعلق بشروط تنزيل النصوص والأسباب والموانع، وتلك أمور تخرج عن نطاق البحث لأنها تتعلق بقضية الإمكان والمكان والإنسان. وسواء في ذلك إن كانت نصت على ذلك في دساتيرها أم لم تنص، لكن لم تنص على العكس، وإذا كان الحكم ممكنا على قانون ما بالمواءمة أو المخالفة للشرع، فإن حكم المتعاطي مع هذا القانون يفتقر إلى منظومة أخرى تنتظم توفر الشروط وانتفاء الموانع وقيام الأسباب والعلاقة بين الرخص والعزائم التي تندرج تحت خطاب الوضع. إن الواقع متغير، والواقع المتغير باحث بإلحاح عن أجوبة عملية في قضايا متنوعة تمس حياة الأمة في شتى المجالات والميادين في وقت واحد وفي كل مكان. والذي يهمنا هو التأصيل للقضايا الفقهية -التي تمثل للمسلمين المنظومة التعبدية والقانونية التي تحكم النسق السلوكي والمعياري في حياة الفرد والجماعة،- والتي يجب أنْ تواكب مسيرة الحياة التي تشهد تغيرات هائلة وتطورات مذهلة من الذرة إلى المجرة، في شتى المجالات ومختلف المظاهر والتجليات، من أخمص قدم الأمة إلى مَفرِق رأسها في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمالية، والكشوف العلمية، والعلاقات الدولية والتمازج بين الأمم، والتزاوج بين الثقافات إلى حد التأثير في محيط العبادات، والتطاول إلى فضاء المعتقدات.
تم اختيار النظري عضواً اتحادياً في التشكيل الأول لمجلس الإمارات للشباب، واختير كذلك كأصغر عضو في الإمارات في برنامج Global Shapers التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو أكاديمية الإنجاز العالمية في الولايات المتحدة، وهي أكاديمية عريقة تضم وزراء وقادة الفكر في الحكومات حول العالم. النظري عضو المجلس الوطني لأهداف التنمية المستدامة في حكومة الإمارات، وعضو المجلس الوطني للعمل، والصناعة والتوطين. وهو أصغر عضو مجلس إدارة في نادي التواصل الاجتماعي العالمي، وعضو مجلس خريجي كليات التقنية العليا، وعضو لجنة تحكيم عدة جوائز ومسابقات وطنية حول ريادة الأعمال، والأنشطة الشبابية. حصل سعيد على أكثر من 10 جوائز محلية وعالمية منها جائزة التميز الأكاديمي، وجائزة طالب العالم، وجائزة قائد العام في كليات التقنية العليا، وجائزة مؤسسة الإمارات لشباب الخليج العربي، وجائزة مبادلة السنوية للشباب.
الإمارات العربية المتحدة
الحوار يدخل في قوله تعالى ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، فهل لنا أن نأمل بالحوار اليوم في تنمية جوانب الخير والقيم الإنسانية الخيرة المشتركة؟. التطور الأول وقع خلال عصر الأنوار، حيث كانت القيم سماوية، فأنزلتها فلسفة الأنوار إلى الأرض فانقطعت أوروبا عن نور الوحي – بشكل مختلف من منطقة إلى أخرى، فجاءت قيم حقوق الإنسان، والحريات، والديمقراطية، وأصبح الإنسان مرجع نفسه. أما أكثر الفلاسفة تحت قيادة “كانت” رئيس المذهب المطلق، فيرون أن الحق والخير والجمال هي قيم أزلية، لا علاقة لها بالزمان ولا بالمكان، فما كان قيمة في الماضي هو قيمة في الحاضر، وسيظل قيمة في المستقبل، وأن هذه القيمة وبالنسبة للصيني بالنسبة للأوروبي وبالنسبة للعربي هي قيمة واحدة ولو كانوا يجهلون ذلك. إن لدى الإنسانية مشتركات كثيرة أدَّى تجاهلها وإذكاء الخصوصيات بدلها إلى كثير من الحروب والدمار، وإلى ابتعاد البشرية عن القيم التي أرساها الأنبياء، قيم الخير والمحبة والتراحم.
- على أنَّ هذا المشهد المتفاقم لا يمكن أن يُنسينا المواقف الحكيمة لحكومات غربية ولأحزاب لها وزنها وثقلها، ولغالبية هيئات المجتمع المدني التي تصدَّت لخطاب العنف والكراهية ضد المسلمين بالمبادرات القانونية وحملات التوعية والتضامن.
- بالإضافة الى ذلك، تشغل معالي شما عضوية مجلس إدارة مؤسسة الامارات، وهي مؤسسة خيرية مستقلة تساهم في تشكيل شراكات ما بين القطاعين العام والخاص لإنشاء برامج تدعم تحسين رفاه وضع الشباب في دولة الامارات العربية المتحدة.
- هذه القيم مشتركة تجب إعادتها في حياة الناس، وهي مبثوثة في كل رسائل ودعوات الأنبياء، والإنسانية كلها اليوم محتاجة إليها حاجة الفطيم إلى الحنو والحنان والعطف بعد أن أحال السفهاء والمجانين مجالات حركتها إلى حقول ألغام؛ إنها قيم السلم الثابتة التي لا تتغير، وهي الأمر الكلي الذي لا تتخلف جزئياته، ولا تخص جنسا دون جنس، أو دينا دون دين.
- وتؤكد الورقة ارتباط الثورة الصناعية الرابعة بالاقتصاد الرقمي، ما يتطلب تغيرات كبيرة في سوق العمل، وربما تقليل الحاجة إلى العنصر البشري.
- الهدف من دراسة قضايا الفتوى في المنتدى، هو بيان خطورة ما يترتب عنها في زمن الفتنة وغموض الرؤية والتباس الحق بالباطل، بغض النظر عن النيات والمقاصد الموكولة إلى العليم بذات الصدور، ومن ثم جرت معالجة ما يُشترط في الفتوى، ومن تصدر عنه من شروط ذاتية وموضوعية في أوضاع دقيقة، وسياقات خاصة لم يفت أعلام الأمة التنصيص على بعضها أو الإشارة والإيماء إلى البعض الآخر.
وتؤكد الورقة أن الثورة الصناعية الخامسة لن تكون ثورة علمية جافة، بل ستحقق التوازن بين الجانبين العلمي والإنساني، ليصبح الاقتصاد المبني على الذكاء الاصطناعي أكثر كفاءة والجانب البشري فيه أكثر إبداعاً وابتكاراً. وتطرح ورقة محمد العسومي الخبير والمستشار الاقتصادي، جوانب التنوع في اقتصاد الإمارات، التي تستهدف الدخول في اقتصاد المعرفة في الخمسينية الثانية للدولة، كي تصبح الدولة مركزاً عالمياً للتجارة والخدمات المالية، تنافس في المراكز الأولى وتستند على الابتكار والبحث العلمي والذكاء الاصطناعي، وبلورة نموذج تنموي يُحتذى به في القرن الحادي والعشرين. وتنوّه الورقة إلى مبادئ الخمسين والمشاريع المنبثقة عنها التي تختلف في طبيعتها عن المشروعات السابقة، كونها تطمح إلى نقلة نوعية تتعلق بإعادة هيكلة الاقتصاد ككل بما يتناسب مع ومتطلبات التنمية في القرن الحادي والعشرين. يعتبر منتدى الشباب العربي أول تجمع عربي يقام على مدار ثلاثة أيام، ويهدف إلى جمع نخبة من الشباب العربي معاً لرسم ملامح مستقبلهم ومشاركة تطلعاتهم وأهدافهم لخدمة أوطانهم والعمل يداً بيد لمستقبل أفضل للعالم العربي.
المنتدى الاقتصادي يستبعد حاجة الإمارات لإجراءات تقشف
بلغت هذه القيم الإنسانية أوجها بعد الحرب العالمية الثانية، في لحظة صحوة من الضمير البشري المصدوم بهول الكارثة، فجاء إعلان حقوق الإنسان. لكن اللجنة التي كانت تحرر هذا الإعلان اتفقت على استبعاد الله سبحانه وتعالى، واستبعاد الخلق وما يشتق منه، كما يقول شارل مالك الذي كان العضو العربي الوحيد مع رينيه كاسان وجون همفري في هذه اللجنة. وفي سياق تبيانه لخصوصية الدورة التاسعة، بيّن علاي، أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تبنى في هذه الدورة مبدأ المحاور المتنوعة بدلاً من الشعار والواحد بهدف توسيع حجم المشاركين وتعزيز الفائدة من المخرجات، ومن أجل تأكيد أن الاتصال عملية متكاملة ومتداخلة يجب أن تعمل على محاور متعددة من أجل إنجاح رسالة واحدة. ويشكل المنتدى العالمي للأعمال لدول أمريكا اللاتينية جزءاً من سلسلة منتديات الأعمال العالمية الرائدة لغرفة دبي التي أطلقتها في عام 2013 لتعزيز التعاون والشراكات الاقتصادية مع الأسواق العالمية الواعدة. وأوضح بوعميم أن المنتدى العالمي للأعمال لدول أمريكا اللاتينية في إكسبو 2020 دبي سيكون منصة مثالية لاستكشاف مثل هذه الآفاق ..مشيراً إلى أن المنتدى يُعد أكبر منصة من نوعها تجمع بين أصحاب المصلحة الرئيسيين في القطاعين العام والخاص للتواصل والتعاون واستكشاف سبل جديدة للتعاون الاقتصادي.
فبرغم كون المسلمين في الغرب يعيشون في دول لا تفرقة فيها -نظريا وقانونيا- على أساس الدين أو العرق، والناس فيها متساوون في المواطنة وفي قرينة البراءة؛ إلا أنهم أصبحوا مضطرين إلى المجاهرة كل مرة بتبرئة دينهم ومجتمعهم من تهمة الدعوة إلى التطرف والعنف والإرهاب؛ كما لو كانت تصرفات فئة شاذة جمعت بين الضلال والإجرام تلزمهم جميعا. تنطلق اليوم أعمال الدورة الثانية للمنتدى الحكومي لمناقشة تحديات مكافحة الاتجار بالأشخاص في منطقة الشرق الأوسط برئاسة دولة الإمارات، وتحت رعاية معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر، وبمشاركة دول المنطقة والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومنظمة الهجرة الدولية. ويعد المنتدى المنبر الأهم لمناقشة جهود دول المنطقة في التصدي لجرائم الاتجار بالبشر، والمنصة الأمثل التي يجتمع من خلالها المسؤولون والخبراء. وتهدف الدورة الثانية، التي تستضيفها دولة الإمارات، عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى تسليط الضوء على أبرز التحديات لمكافحة جريمة الإتجار بالبشر، بالإضافة إلى التحديات الراهنة التي يواجهها العالم في ظل جائحة «كوفيد – 19». يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة.